برنامج التجمع العربي لنصرة القضية الكردية

 

[التجمع منظمة إنسانية غير حكومية]
 



1. يعتبر لتجمع العربي لنصرة القضية الكردية إطارا للتشاور وتنسيق المواقف بين المثقفين العرب بغض النظر عن الانتماء الديني والاتجاه الفكري والسياسي, على قاعدة العمل المشترك من أجل الانتصار لقضية الإنسان وحقوقه متجسدة في حقوق الشعب الكردي العادلة والمشروعة وبما يعزز ويدعم بناء المجتمعات الديمقراطية.

2. العمل والانتساب في التجمع العربي لنصرة القضية الكردية غير مشروط سوى إبداء الحرص على نشر الوعي الإنساني والإخاء والمساواة بين القوميات ورفض العنف في حل المعضلات وبما يساهم في إيصال الصوت العربي المتضامن مع قضية وحقوق الشعب الكردي وإشاعة الحوار بين مختلف وجهات النظر حول مختلف الإشكاليات الثقافية والاجتماعية والسياسية بما في ذلك إمكانية بروز التباين والاختلاف على صعيد المواقف السياسية, التي يفترض أن يتم التعامل معها وفق أسس حضارية.

3. يسعى التجمع إلى المساهمة في تعزيز حركة تحرر الكرد من قيود الذل والعبودية التي تعمل بعض النظم السياسية الشوفينية على فرضها عليهم وانتزع هويتهم القومية والثقافية. ويتبنى التجمع حق الإنسان الكردي المشروع في التمتع بحياة إنسانية حرة وكريمة, كما يتبنى الخيار السياسي الذي يجمع عليه كل جزء من أجزاء كردستان التي توزعت عليها الأمة الكردية، والتعاون في سبيل نشر ثقافة الاعتراف المتبادل وحق الآخر في الاختيار وتعزيز أواصر المحبة والتسامح والأخوة .

4. يعمل التجمع العربي لنصرة القضية الكردية على اختيار الخطوات العملية المناسبة من أجل التعريف بحقوق الشعب الكردي المشروعة وبما يعزز ويساهم في نضال الشعب الكردي من خلال المساهمات الثقافية والسياسية والأدبية والإصدارات التي يساهم بها الأعضاء .

5. يعمل التجمع العربي لنصرة القضية الكردية على التواصل والتنسيق مع التنظيمات السياسية والإنسانية وجمعيات الصداقة العربية والكردية والقوميات الأخرى في العراق, بهدف توسيع أطر المشاركة والتلاقح العربي الكردي ومع القوميات الأخرى .

6. يعمل التجمع العربي لنصرة القضية الكردية على اختيار ما هو مناسب عمليا من الخطوات, لدعم المواقع العراقية التي تعبر وتجسد وتنسجم في توجهاتها العامة مع
حقوق الإنسان وحقوق الكرد بما يساعد على فعالية دور هذه المواقع في إشاعة
الثقافة الإنسانية على شبكة الانترنيت.

7. تضم الهيئة المؤسسة الأسماء الخمسة المنشورة ضمن البيان التأسيسي للتجمع العربي لنصرة القضية الكردية إلى حين انتخاب الهيئة المشرفة. ويكون كل من السيد القاضي زهير كاظم عبود والسيد تيسير الآلوسي حلقة الوصل إلى حين إجراء الانتخابات.

8. التجمع العربي لنصرة القضية الكردية يعمل على ضمان انتخاب من يمثل التجمع في اجتماعات الاتحادات والتجمعات والندوات السياسية والثقافية على الصعيدين الكردي والعربي والدولي.

9. ويشرف على متابعة نشاطات وعمل التجمع العربي لنصرة القضية الكردية, فريق عمل من خمسة زملاء (الرئيس والأمين العام وأمين الصندوق وعضوين آخرين) عبر شبكة الإنترنيت خلال الأشهر الثلاثة القادمة. تتحمل الهيئة المؤسسة مسؤولية تنظيم الانتخابات عبر الإنترنيت, ويجري انتخابهم عبر التصويت العلني على شبكة الانترنيت, مع حق جميع الزملاء المنتسبين ترشيح أنفسهم. يجري انتخاب الهيئة المشرفة دوريا كل عام.

10. بعد انتهاء عملية التصويت, يكون أحد أعضاء فريق العمل الذي حصل على أكثر عدد من الأًصوات الناطق الإعلامي باسم التجمع, وبما يسهل عملية النشاط الإعلامي للتجمع .

11. يعمل التجمع العربي لنصرة القضية الكردية على تأمين الحصول على الدعم
المالي المطلوب وغير المشروط من المؤسسات السياسية والإنسانية والثقافية.

_________________________________________________________________